وصف المواد

     ( صحة 111) مقدمة لدراسة الطب وطرق التعليم والتعلم والاتصال: هذا المقرر هو أول مقرر يتلقاه الطالب بالكلية – لذا فهو يركز بصفة أساسية على أن يكون الطالب ملماً منذ البداية بمحتويات منهج الكلية وأهمية تلك المحتويات وبمعرفة فلسفة الكلية والجامعة فى التعامل مع المجتمع وحل مشكلاته.كذلك يهتم هذا المقرر بأن يكون الطالب ملماً بطرق التعليم والتعلم الذاتى. والذى يمثل مرتكزاً أساسياً فى استراتيجية التعليم بالكلية. كما يهتم بأن يكتسب الطالب مهارات استخدام الوسائل السمعية والبصرية كما يهتم أيضاً بأن يكتسب روح المشاركة الفاعلة فى العمل الجماعى.

( طمس 111) الفيزياء الطبية: مبادئ الفيزياء الضرورية لفهم التطبيقات الطبية ووسائل التشخيص والعلاج الحديثة مع ربط هذه المبادئ بالتطبيقات الطبية المباشرة.

( خسم 111) الخلية وجسم الانسان:التعرف على الخلية وجسم الإنسان بجانب المبادئ الأساسية لعلم التشريح والأنسجة.

( كمح 111) الكيمياء والكيمياء الحيوية: إكتساب المعرفة في مجال الكيمياء ذات الصلة باساسيات الكيمياء الحيوية ومعرفة تركيب ووظائف الجزئيات البيولوجية وفهم تركيب ووظائف وتخصصية الأنزيمات.

( نسب 111) الإنسان والبيئة: معرفة تركيب وظيفة الخلية كمكون أساسي للأعضاء، ومن ثم دراسة كل ما يحيط بها من أحياء وطرق تنظيم مكوناتها، وهذا يسهل معرفة وظائف كل عضو في الجسم ومقدرة الجسم على المحافظة على توازنه الداخلي رغم المتغيرات الطبيعية حوله كمحافظته على درجة حرارة ثابتة وضربات قلب معلومة وسرعة تنفس محدودة وغيرها. وكل هذا بلا شك يعتبر من أهم أبواب التفكير في خلق الله والبحث في آياته تثبيتاً ودعوة ومعرفة أساسية لعلاج المتغيرات.

( مرض 111) مقدمة لدراسة علم الأمراض: طرق تأثير الداء على الإنسان وما يترتب على ذلك من ظهور أعراض وعلامات تشير إلى الداء ليتمكن من القيام بالمعالجات السليمة للأمراض والتغلب عليها على مستوى الفرد والمجتمع.

( نمط 111) النموء والتطور: تشريح وظائف الأعضاء التوالدية للإنسان، ونمو وتطور المضغة وإستمراريتها فى الرحم حتى الولادة، ثم التغييرات التركيبية والوظيفية والسلوكية التي تظهر من الميلاد وحتى الشيخوخة والعوامل والمؤثرات المختلفة على النمو والتطور فى مراحله المختلفة.

( غذك 111) التغذية وكيميائها الحياتية: مكونات الجسم ومتطلباته فى الظروف العادية، ثم معرفة التغيرات الكيميائية الناتجة عن المرض أو النقص ( أو الزيادة) فى بعض مواد التغذية وأثرها على كيمياء الجسم الحيوية  ذلك لأنها تمثل أحد المشاكل الرئيسية للصحة العامة فى الدول النامية، ومنها السودان ولإستهدافها أكثر الأطفال والأمهات والمرضعات.

( تدم 111) التدريب البحثي الميداني لتنمية المجتمعات الريفية عبر تداخل القطاعات المختلفة: يهدف المقرر إلي تدريب الطلاب، وفى مرحلة مبكرة، على طرق وأساليب البحث العلمي ومهارات العمل الميداني بغرض تشخيص مشاكل المجتمع الصحية والاجتماعية، وبالتالي وضع خطط عمل لحلها. يتمكن الطالب من مهارات التواصل والتفاعل مع المجتمعات الريفية خلال هذا المقرر مع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية أيضاً، وبالتالي تتحقق أحد أهداف منهج الكلية فى التعليم الموجه نحو المجتمع والمبنى على حل المشكلات.

( صحة 211)  فقه الطبيب وأخلاق المهنة والعلاقة بين الطبيب والمريض:  مسئوليات الممارسة، وخاصة الطبيب المسلم إذ أنه مؤتمن  على أسرار وأعراض وحفظ صحة مرضاه.

يتجول الطالب خلال هذا المقرر فى مجالات مختلفة أهمها: تاريخ الطب والطب الإسلامي والقضايا الطبية المعاصرة على ضوء الشريعة الإسلامية كما يتعرف على قوانين المجلس الطبي الإسلامي وقسم الطبيب المسلم.

( مدم 211) أمراض الدم والمشاكل المتعلقة: المعلومات والمهارات الأساسية المتعلقة بدم الإنسان فى حالة الصحة والمرض ثم كيفية تشخيص الأمراض وعلاجها والوقاية منها.

( حرك 211) الجهاز الحركي ومشكلاته:  تأتى أهمية هذا المقرر ليكون لطالب الطب خلفية كافية عن تكوين الجهاز الحركي وطريقة عمله وظواهر مرضه، وكذلك عليه أن يكون ملماً بالضربات والإصابات الشائعة فى هذا الجهاز وكيفية تشخيصها ومعالجتها ومناقشة تأثيرها على المجتمع ومساعدته فى التغلب على تلك الآثار.

( تنس 211) الجهاز التنفسي: فهم العلاقة بين معارف وظائف الأعضاء والتشريح والكيمياء العضوية وعلم الأمراض وبين مشاكل وأمراض الجهاز التنفسي والشعب الهوائية والرئة وخاصة تلك الشائعة فى المجتمعات النامية مثل السودان. لهذا الجهاز علاقة مباشرة بالسلوك والأنماط الحياتية مثل التدخين والسعوط واستعمال الخمور إضافة إلى العوامل البيولوجية والبيئية مثل العدوى بالجراثيم المختلفة كما فى أمراض السل الرئوى والتهابات أعلى وأدنى الشعب الهوائية، وعليه تتضح أهمية التركيز على السلوك الصحى والممارسات الصحية الواقية المبكرة من أمراض الجهاز التنفسي والمعززة للصحة العامة وكيفية معالجتها عند حدوثها للأفراد والمجتمعات.

(وبت 211) مقدمة علم الوبائيات  والإحصاء الطبى وطرق البحث: العوامل والأسباب المختلفة المؤدية إلي حدوث الأمراض، وخاصة فى بلاد المناطق الحارة وأنجح السبل لمكافحتها والوقاية منها. والمساعدة على فهم وسائل التخطيط الصحي وتقويم برامج الصحة العامة. كما يركز المقرر على أن يكون الطالب ملماً بمعارف ومهارات الطرق الإحصائية، ليتمكن من تحديد حجم ومسببات المشاكل الصحية على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع. إن معرفة علم الإحصاء من الركائز الأساسية التي يجب أن يستخدمها الطالب فى تحليل وتفسير البيانات، وبالتالي الوصول إلي استنتاجات يتم على ضوئها اتخاذ القرار السليم، وفى مجال الطب السريرى يتمكن الطالب من تفسير نتائج الفحوصات المعملية والوصول إلي ملاحظات وقياسات مختلفة عن المرض،  الإحصاء الطبي وطرق البحث لا يساعد فقط فى تشخيص مشكلات المجتمع والصحة العامة فحسب، بل يؤديان إلى فهم مسببات الأمراض والتشخيص المناسب للعلاج الناجح.

(قلب 212) الجهاز القلبي: يهدف هذا المقرر إلي فهم العلاقة بين معارف وظائف الأعضاء والتشريح والكيمياء العضوية وعلم الأمراض وبين مشاكل وأمراض القلب وخاصة تلك الشائعة فى المجتمعات النامية  مثل السودان كما يركز على التنبيه على أنواع السلوك الصحي والأساليب الحياتية السليمة مثل التغذية السليمة وتجنب التدخين والخمر وعدم تلويث البيئة الطبيعية والعوامل والمؤثرات المختلفة الضارة بالجهاز القلبى حتى يتمكن من الوقاية المبكرة من الأمراض القلبية وكيفية معالجتها عند حدوثها

( مرس 211) المهارات الأساسية: يتميز منهج كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة إفريقيا العالمية بأنه يهدف إلي إلمام الطالب، ومنذ مرحلة مبكرة، بالمهارات الأساسية للممارسات الطبية السريرية إذ أنها تمثل العمود الفقري لإكساب طبيب  المستقبل الحذق والمهارة اللازمة فى الكشف على المرضي وتشخيص أمراضهم وبالتالي استنتاج المعالجة السليمة والمناسبة.

( طبج 211) الطب الجنائي: التعرف على أنواع الجرائم الجنائية الموجهة نحو الإنسان، وإلي الآثار المترتبة على صحة الإنسان مرضاً  أو عجزاً أو وفاة ليتمكن الطالب من التعرف على نوع الجناية وتشخيصها من خلال الأشخاص المصابين أو الذين توفوا بسبب الفعل الجنائي وعلى الطالب أن يلم بالقوانين الجنائية السارية والأوضاع القانونية المختلفة وبصفته طبيب ممارس فى المستقبل عليه الإلمام أيضاً للتبعات القانونية التي قد تحتاج إليها الجهات القضائية فى تكوين رأى طبي محدد وواضح.

( صحة313/315)  الرعاية الصحية الأولية بالمراكز الصحية وطب الأسرة: يهدف هذا المقرر إلي الإلمام الحاذق والعميق لطالب الطب بمفهوم الرعاية الصحية الأولية  وصحة الأسرة وأسس ومكونات الرعاية الصحية الأولية، كذلك ينبغي للطالب أن يتعرف على مفهوم الأسرة وأنواعها المختلفة وخاصة فى المجتمع السوداني، وأن يربط بين صحة الفرد وصحة الأسرة وصحة المجتمع ككل.

( تدم 211) التدريب البحثي الميداني لتنمية المجتمعات الريفية عبر القطاعات: على الطالب أن يشارك فى المرحلة الثانية من هذا المقرر، إذ تهتم هذه المرحلة بتنفيذ المشروعات الصحية أو الاجتماعية التي تم اقتراحها وتصميمها خلال المرحلة الأولى لحل المشكلة المعنية.

( هضم 311) الجهاز الهضمي ( الجزء الأول والثاني): أمراض المعدة والأمعاء السائدة فى المجتمع السوداني خاصة، وأن يكون الطالب قادراً على التعامل الصحيح وبكفاءة عالية مع مشاكل الجهاز الهضمي وهو فى ذلك يحتاج إلي اكتساب المعرفة النظرية والمهارة السريرية والتشخيصية والعلاجية. كذلك من أهم ما يهدف إليه المقرر اكتساب الطالب للمفهوم الوقائي والتعزيزي للصحة بوصفه أساس قوى فى مكافحة أمراض الجهاز الهضمي.

( غصب 311) الغدد الصم والاستقلاب: طب الغدد الصماء والاستقلاب، ويهدف إلي تعريف بأهمية الهرمونات وعمليات الاستقلاب، وكذلك  الأمراض الناتجة من شذوذ وظائف الهرمونات والعمليات الاستقلابية وأهمية هذا المقرر أن الغدد الصماء وعمليات الاستقلاب تتحكم على مستوى خلايا الجسم الإنساني، وبذلك تتدخل فى كل علوم وتخصصات الطب البشرى مما يحتم على الطالب الإلمام الجيد بهذا المجال.

( كثب 311) الجهاز التكاثري البولي: الوظائف الخاصة بهذا الجهاز وبتركيبته التشريحية وكذلك إختلالاته الوظيفية والتشريحية خلال الإصابة بالمرض. لهذا المقرر أهمية خاصة ؛ ذلك أنه يتصل اتصالاً وثيقاً بالسلوك العام للإنسان، وبأساليبه الحياتية حيث يؤدى الوعي الصحي والسلوكي دوراً مهماً فى الوقاية من الكثير من الأمراض، وخاصة تلك المسماة بالأمراض المنقـولة جنسيـاً ومـرض العـوذ المناعي المكتسـب( HIV  /AIDS) إذ أصبح يمثل الآن أحد التحديات الرئيسية للصحة العامة فى منطقة جنوب الصحراء الإفريقية.

( عصب 311) الجهاز العصبى ومشكلاته: يهتم  المقرر بأن يتعرف الطالب على الجهاز العصبي، وأن يكون ملماً إلماماً جيداً بهذا الجهاز المهم، والذي يتحكم فى أجهزة الجسم المختلفة ويؤثر تأثيراً مباشراً على الصحة العامة للإنسان وعلى الإحساس وعلى التفكير. يحتاج الطالب بنـاء رصيـد معرفي نظري مع اكتساب مهارات علمية حول كيفية عمل هذا الجهاز وتركيبه التشريحي وأكثر مشكلاته واختلالا ته الشائعة وأهم أسبابها، وأهم عوامل الوقاية منها.وكيفية معالجتها أو التعامل معها عند حدوثها.

( دوا 311) علم الأدوية والتداوي: هذا المقرر هو من أهم مقررات نهاية المرحلة الثانية إذ يحتاج الطالب قبل بداية المرحلة السريرية أن يتعرف على أساسيات علم الأدوية وطريقة عملها ومؤثراتها العلاجية والجانبية، وإلي القوانين والاقتصاديات التي تحكم  التعامل مع الأدوية، إضافة إلي ذلك على الطالب أن يكون ملماً بنهاية هذا المقرر بتاريخ التداوى والتداوى البديل مثل:  التداوى بالأعشاب والتداوى بالعسل والطب النبوي والتداوى الشخصي.

( صحة 314) صحة الفم والأسنان: هذا المقرر الجديد فى مناهج كليات الطب والعلوم الصحية يهدف إلى تعريف الطالب بهذا الجزء المهم من الإنسان، وبأهم وظائفه وتركيبه التشريحي، إلا أن المقرر ينصب فى توجيه نظر الطالب إلى التعرف على العوامل المؤثرة على صحة الفم والأسنان وكيفية استخدام هذه المعرفة فى تعزيز صحة الفم والأسنان والوقاية من أمراضهما، إضافة إلي كيفية التعامل مع المشكلات الشائعة من قبل الطبيب الممارس فى حالة عدم وجود طبيب الأسنان، إضافة إلي إلمامه بطرق التحويل المناسب للتخصص المناسب فى طب الأسنان.

( تدم 314) إقامة ريفية ( تدريب ميدانى) :يهدف التدريب إلي إقامة الطالب فى أحد المستشفيات الريفية المناسبة بغرض التعرف على الأقسام المختلفة والممارسة الفعلية لمختلف الأنشطة السريرية داخل المستشفى المعنى، ويتضمن ذلك الوقوف على أساليب العمل الإداري  فى الإشراف ، ودور المستشفى المهم فى الإشراف وتطبيق الرعاية الصحية فى البيئات الريفية.

( صحة 411) ممارسة إدارة الرعاية الصحية الأولية وقوانين الصحة والمنظمات الدولية: بعد أن تعرف الطالب على مفهوم الرعاية الصحية الأولية، وتدرب على المهارات اللازمة فى تسيير أنشطته وتنفيذ مكوناته  المعروفة فعليه أن يمارس كذلك المهام المطلوبة فى إدارة وتنظيم خدمات الرعاية الصحية الأولية، وكذلك إلي معرفة النواحي الإدارية والتنظيمية لعمل المنظمات الدولية، والقوانين التي تحكم عمل خدمات الصحة الدولية والمقرر بهذا يهدف إلي إكساب الطالب المهارات الإدارية والتنظيمية والتخطيطية المطلوبة فى تسيير الخدمات وعلى رأسها خدمات الرعاية الصحية الأولية، وعليه أيضاً أن يضطلع على النواحي التمويلية للعمل الصحي وبمفاهيم اقتصاد الصحة والتأمين الصحي، وعليه أيضاً اكتشاف العلاقات التي تربط بين هذه الخدمات وبين المنظمات الدولية والقوانين التي تنظم هذه العلاقات.

( صحة 416) الأمراض المستوطنة: بنهاية هذا المقرر يكون الطالب ملماً بالجوانب المتعلقة بعلاج ومكافحة الأمراض المستوطنة في السودان، وأهم مجالات برامج المكافحة، والبحوث الجارية في هذا المجال.

( طبب 411) الطب الباطني: الهدف من هذا المقرر السريرى هو إلمام الطالب نظرياً وعملياً بمجال الطب الباطني، ويتطلب ذلك ابتداءً تنمية مهارات الطالب فى أخذ التاريخ المرضى وتحليل الأعراض ثم تنمية المهارات السريرية الأساسية التي تساعد على التعرف على أعراض الأمراض على اختلافها وربطها بالتاريخ  المرضى، ثم المقدرة على تحديد الاستقصاءات  اللازمة للانتقال من التشخيص التفريقى إلي التشخيص النهائي ثم من بعد  اتخاذ الخطوات العلاجية المناسبة والمتابعة، ولابد من تنمية مهارات الطالب السريرية والتشخيصية والعلاجية فى التعامل مع أمراض الطب الباطني الطارئة الشائعة خلال هذا المقرر.

( جرح 411) الجراحة: هذا المقرر المهم يهدف إلي تنمية معلومات الطالب النظرية، وكذلك مهاراته السريرية فى مجال الطب الجراحي ؛ إذ يتحتم عليه التعرف على أمراض الجراحة العامة وكيفية تشخيصها من خلال أخذ التاريخ المرضى واكتشاف العلامات المميزة لكل حالة جراحية عن طريق الكشف السريرى، ثم المقدرة على طلب الاستقصاءات اللازمة للوصول إلي التشخيص النهائي، ومن ثم تحديد العلاج الجراحي المناسب. لابد كذلك أن يكون الطالب قادراً بنهاية هذا المقرر من تشخيص الحالات الجراحية الحادة وتحديد خطة العلاج والمتابعة.

( نسا 411) النساء والتوليد: يهدف المقرر إلي تعريف الطالب على التدريب فى مجالات الطب التوالدى ومشكلاته وكذلك على الطالب أن يعلم ما يقع على عاتقه من المساهمة فى تحسين الصحة التوالدية للنساء فى بلد مثل السودان، وخاصة على مستوى الرعاية الصحية الأولية. ومحور اهتمام المقرر هو التعرف على والتعامل مع المشاكل التوالدية الأكثر شيوعاً، وكذلك المقدرة على تحول الحالات المستعصية والمعضلة بأسلوب ملائم.

(طفل 411) أطفال: يهدف المقرر، والذي يستهدف أحد شرائح المجتمع  المهمة، إلي تلقى الطلاب تدريباً فى صحة الطفولة وطب الأطفال مما يرجى معه تقليل المعاناة وتخفيض نسب المرضى والوفاة بين الرضع والأطفال. ولذلك فإن المقرر يهتم بتنمية كفاءة الطالب ومهاراته فى التعامل مع المشكلات الصحية الشائعة عند الأطفال وأسرهم وحلها حيث يشمل ذلك رعاية ومتابعة الطفل السليم والمهارة فى الفحص السريرى والتشخيصي، وفى تحديد العلاج المناسب للحالات الشائعة والطارئة عند الأطفال وتحويلها فى الوقت المناسب ، إضافة إلي اكتساب الطالب المعرفة النظرية والمهارات العلمية العالية فى مجال الموارد الرئيسية للطب السريرى.

طب الطوارئ والكوارث: نظراً لأن الحوادث والحروب هى السبب الأول للوفاة بين العقدين الثانى والرابع من العمر فإذا أضفنا إلى ذلك الإعاقات الجسدية من الحوادث ندرك حجم المشكلة، كما أن هناك توسع كبير فى الصناعة وعدد العربات وإنشاء الطرق السريعة والصراعات القومية المتكررة يجعلنا نتوقع عدد أكبر من الكوارث مما يزيد التكلفة وإنشغال الأسرة، ويحتاج الطبيب الحديث إلى معرفة ودراية أكبر بالإصابات، الطوارئ والكوارث سواء كانت طبيعية أو من عمل الإنسان نفسه. كذلك هناك ارتفاع كبير فى أمراض الشريان التاجى والذبحة الصدرية مما يقتضى تدريب الطبيب على الإنعاش القلبى والرئوى والإسعافات القلبية. وهناك تخصصات سريرية متفرعة على الطالب كذلك أن يتعرف ويتدرب من خلال المرحلة الثالثة والتي يمكن حصرها فى الآتي:

أولاً: تخصصات جراحية:

( جرح 412) جراحة عظام ومخ وأعصاب.

( جرح 413) جراحة عيون.

(جرح 414) تخدير وعناية مركزة.

(جرح 415) أذن وأنف وحنجرة.

ثانياً: تخصصات باطنية:

(طبب 412) أمراض عصبية ونفسية.

( طبب 413) جلدية وتناسلية.

(طبب 414) أشعة .

(طبب 415) طب المناطق الحارة.

مستشفيات التدريب:

يتم تدريب الطلاب بالمستشفيات والمراكز الصحية والمستشفيات الريفية الآتية:

أ/ المستشفيات:

1-  مستشفي إبراهيم مالك.

2-  المستشفى التركى.

3-  مشروع مستشفي جامعة إفريقيا العالمية التعليمي

4-  مستشفى جعفر ابن عوف للأطفال.

5-  مستشفي الخرطوم.

6-  مستشفي السلاح الطبي.

7-  مستشفي أحمد قاسم.

8-  مستشفي الشعب.

9-  مستشفي سوبا الجامعي.

10-  مستشفي بشاير.

ب/ المراكز الصحية والمراكز الصحية الأولية:

1- مستوصف الجامعة.

2- مركز صحي حي الزهور – الديوم الشرقية.

3- مركز صحي سمير. ( إمتداد الدرجة الثالثة).

4- مركز صحي حي النصر ( مايو).

5- مركز صحى عمر بن الخطاب.

6- مركز صحي الصحافة غرب ( الخرطوم).

7- مركز صحى طيبة الكبابيش

8- مركز صحى السلمة.

9- مركز صحى عد حسين.

10- مرز صحي الشجرة.

11- مركز صحى الانقاذ.

ج/ المستشفيات الريفية ( للإقامة الريفية):

1- مستشفى جياد.

2- مستشفى ألتى.

3- مستشفى التكينة.

4- مستشفى الكاملين.

5- مستشفى كاب الجداد.

6- مستشفى الحصاحيصا.

7- مستشفى أبو عشر.